بِسْمِ اللهِ الْرَحْمنِ الْرَحِيم |
الحمد لله القائل في كتابه الحكيم :
( وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا )
والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه خير القرون الأولى .
أمَّا بعد ...
فقد سمعت كلاماً قبيحاً لسليم الهلالي يصف فيه دار الحديث العلمية السلفية بالفيوش بأنها مركز ضرار وحُشُوش وفشوش.
وأقول لهذا المفتون الكذاب :
( قُلْ هَاتُوا بُرْهَانَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ )
فلا واللهِ ما كانت دار الحديث بالفيوش مركز ضرار أبداً بل قد أُسِّسَت على التقوى من أول يوم ونفع الله بها وبمشايخها وبطلابها أيما نفع وعلى رأسهم شيخنا العلامة الفقيه أبي عبد الله عبد الرحمن بن مرعي العدني - حفظه الله - الذي شهد له الأئمة والعلماء والمشايخ بالعلم والفقه والأخلاق الحسنة .
وممن أثنى عليه وعلى علمه وأخلاقه العالية وزكاه وأوصى به الإمام العلامة الحبر الفهامة الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله - والإمام العلامة ناصر السنة وقامع البدعة حامل راية الجرح والتعديل ربيع بن هادي المدخلي - حفظه الله - والشيخ العلامة المحدث محمد بن عبد الوهاب الوصابي- حفظه الله - والشيخ العلامة الفقيه المفسر عبيد بن عبد الله الجابري - حفظه الله - والشيخ العلامة محمد بن عبد الله الإمام - حفظه الله - وغيرهم من العلماء والمشايخ - حفظهم الله -
وشيخنا عبد الرحمن العدني لم يُغَيِّر ولم يبدل بل سار على الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة مقتفياً أثر شيخه الإمام مقبل الوادعي - رحمه الله - محترماً وموقراً لعلماء السنة ناشراً للعلم الشرعي المستمد من الكتاب والسنة فكان خير خَلَف لخير سلف باراً بأبيه الإمام مقبل الوادعي ومقتفياً أثره .
لا كحال المبتدع الضال الحدادي يحيى الحجوري - عامله الله بعدله -
الذي عاث فساداً في دار الحديث بدماج وغير وبدل وانحرف عن المنهج السلفي وصار مفتوناً ضالاً مضلاً محارباً للمنهج السلفي ولأهله .
فأتيت أنت يا سقيم الهلالي تزكيه بعد أن صار حاله هكذا وهذا هو نهجك الذي تسير عليه من قبل ومن بعد تزكي المبتدعة وتقدح في أهل السنة لغرض في نفسك الله أعلم به .
فربما تكون مدسوساً بين أهل السنة مثل أبي الحسن المأربي وعلي حسن الحلبي أتيت تفرق كلمتهم وتشتت جهودهم وتجعلهم شذر مذر.
وفي مقابل مدحك للممسوخ الحدادي يحيى الحجوري قدحت في دار علمية سلفية أثرية تنشر علوم الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح فقمت تصفها كذباً بالحُشُوش - قاتلك الله - من ظالمٍ أفاك ومجرمٍ ممسوخ .
ألا تعلم يا سقيم ما معنى الحشوش ؟
إنها الخلاء مكان قضاء الحاجة ( الغائط والبول )
فيا لقبح أقوالك وفحش منطقك وسوء أخلاقك أيها النكرة .
أترمي داراً دُرِّسَ فيها أكثر من مائة درس في فنون متعددة من العلم الشرعي ويَدْرُس فيها ألفان من الطلاب وألف طالبة ويخرج منها أكثير من خمسين من الخطباء في كل جمعة إلى القرى والمدن المتعددة يدعون إلى الله - سبحانه وتعالى - في خطب الجمعة ويحاضرون ما بين مغربٍ وعشاء وقد نفع الله بهم أيما نفع خلقاً كثيراً فتقوم أنت يا سقيم برميها بأنها دار حُشُوش وضرار وفشوش وأنها خالية من العلم والدعوة فيا لك من حاقدٍ لئيم وكذابٍ أثيم.
أتكون دار حشوش وضرار وفشوش من يُدَرَّسُ فيها هذه الكتب :
(صحيح البخاري) (صحيح مسلم) (جامع بيان العلم وفضله)
(الأربعون النووية) (بلوغ المرام) (عمدة الأحكام) (الدرر البهية)
(الداري المضيئة) (المنتقى في الفقه) (صفة صلاة النبي) (الفقه الميسر)
(مختصر صفة صلاة النبي) (مذكرة في الصيام) (متن الرحبية)
(شرح متن الرحبية) (صفة الوضوء ونواقضه) (الأصول من علم الأصول) (شروط الصلاة) (الرائد في علم الفرائض) (القواعد الفقهية الخمس)
(القواعد الفقهية للإمام السعدي) (أحكام الأضاحي)
(تعليم الحساب في الفرائض) (الملخص الفقهي للعلامة الفوزان)
(متن الورقات) (شرح متن الورقات) .
(كتاب التوحيد) (فتح المجيد) (قرة عيون الموحدين) (نواقض الإسلام)
(كشف الشبهات) (الأصول الستة) (الأصول الثلاثة) (القواعد الأربع) (مسائل الجاهلية) (فضل الإسلام) (لامية شيخ الإسلام) (العقيدة الواسطية)
(شرح الهراس على الواسطية) (متن العقيدة الطحاوية)
( شرح ابن أبي العز على الطحاوية) (الفتوى الحموية الكبرى)
(الرد على الجهمية للدارمي) (القواعد المثلى في الأسماء والصفات)
( لمعة الاعتقاد) (شرح العلامة العثيمين على لمعة الاعتقاد)
(القول المفيد في أدلة التوحيد) (الشريعة للآجري)
(كتاب العقيدة للطفل المسلم اقرأ وتعلم)
(الدرة اليتيمة بشرح الإمام العثيمين) (فضل علم السلف على الخلف) (تقريب التيسير لمعرفة سنن البشير النذير) (المنظومة البيقونية)
(التقريرات السنية بشرح المنظومة البيقونية)
(القلائد العنبرية على المنظومة البيقونية للتوزري)
(شرح اختصار علوم الحديث) (الباعث الحثيث) (نزهة النظر)
(الإملاء " المفرد العلم ") (دروس في الآداب للطلاب الجدد) (لامية الأفعال)
(تحفة المراكز العلمية في القواعد الإملائية الخالية من المسائل النحوية)
(المعتمد في الإملاء) (تعليم القراءة والكتابة) (تعليم الخط)
(بلوغ الأماني في إيضاح الإملاء بالرسم البياني) (القاعدة النورانية)
(المقدمة الآجرومية) (التحفة السنية شرح الآجرومية)
(التحفة الوصابية شرح الآجرومية) (متممة الآجرومية) (الكواكب الذرية)
(متن قطر الندى) (شرح قطر الندى) (ملحة الإعراب) (البلاغة الواضحة)
(دروس في البلاغة للعلامة العثيمين) .
(اصطلاحات الضبط) (الملخص المفيد في علم التجويد) (فن التجويد)
(غاية المريد في علم التجويد) (شرح المقدمة الجزرية) (متن الشاطبية)
(شرح متن الشاطبية في القراءات) (تلقين القرآن) (تحفيظ مائة حديث)
ما ذكرته من دروسٍ بلغ عددها (86) درساً هي بعض الدروس التي أُلْقِيَت و مازال يُلقى بعضها في دار الحديث العلمية السلفية المباركة بمركز الفيوش الأثري الصافي النقي .
فتأتي أنت يا سقيم وترميه بأنه مركز ضرار وحشوش وفشوش أفٍ لك ثُمَّ أف
وأقول لك يا سقيم :
(تحذيرك وعدم تحذيرك عندنا كله سواء ما لتحذيرك عندنا أي مقدار)
أنت لست أهلاً لا لجرح ولا لتعديل لأنك مجروح وساقط العدالة ولص .
وممن حذر منك من أهل العلم :
الشيخ الإمام العلامة المحدث ربيع بن هادي المدخلي والشيخ العلامة الفقيه المفسر عبيد بن عبد الله الجابري والشيخ العلامة الدكتور المحدث محمد بن هادي المدخلي والشيخ الدكتور المحدث عبد الله بن عبد الرحيم البخاري والشيخ الناقد البصير عبد العزيز البرعي والشيخ المقرئ علي رضا والأخ الشيخ أسامة العتيبي - حفظ الله الجميع - وأخزاك .
وأمَّا شيخنا الفقيه عبد الرحمن العدني - حفظه الله - فقد أثنى عليه وعلى مركزه العلمي وأوصى بالدراسه عنده كبار علماء ومشايخ السنة كالشيخ ربيع المدخلي والشيخ عبيد الجابري والشيخ محمد الوصابي والشيخ محمد المدخلي والشيخ عبد الله البخاري والشيخ محمد الإمام وغيرهم .
وأمَّا أنت يا سليم فقد أصبحت منبوذاً مثل البعير الأجرب ليس لك أي مقدار بعت دينك لأجل دال الدينار والدرهم كما قال الشيخ محمد بن هادي المدخلي ، فلمَّا أصبحت منبوذاً بسبب مخازيك وقبائحك سارعت إلى مناصرة يحيى الحجوري الحدادي في الوقت الذي شن فيه هذا المجرم حرباً ضروساً على علماء السنة الذين قد حذروا منك ونبذوك وذلك لكي تحصل على ثناء من يحيى الحجوري عليك وتعديل ترد به جرح علماء السنة فيك .
فزدت خساسةً ووضاعةً ونبذك السلفيون أكثر من ذي قبل وكل يوم وأنت في انحطاطٍ وسفول عياذاً بالله .
وهذا تفريغ لكلام المأفون سليم الهلالي الذي تفوه فيه بتلك القاذورات كما جاء في شريطه الأثيم الموسوم بـ " الإجابة الهلالية على أسئلة أبي متعب المنهجية " :
(وأنا قلت لإخواني السلفيين كلهم في مراكزهم قلت إذا ضيعتم دماج ستضيعون كلكم لأن هي الأصل هي القلب التي تمدكم وأمَّا مراكز الضرار مراكز الحُشُوش هذه هاه نعم الحُشُوش والفشوش أنا ما أقول فيوش أنا أقول حُشُوش هذه الحُشُوش محتضرة بالشياطين هذه مراكز الضرار خاويةٌ على عروشها لا علمٌ ولا دعوة)
وكان تسجيله بتاريخ 29 شوال 1432 هـ
وكان تسجيله بتاريخ 29 شوال 1432 هـ
أقول : ما سر إعجابك يا سقيم أنت ويحيى الحجوري بهذه القاذورات ؟ فيحيى مغرم بألفاظ (بل عليه) و(البالوعة حق البراز والبول) و(فسوة عجوز) و(ضرطة حمار) و(سلحة ديك) و(بعرة معز)
وأنت مولع بألفاظ (الحُشُوش) و(البول في ماء زمزم)
كقولك في نفس الشريط الأثيم لمن يحذر من دماج :
(الذي يحذر من دماج مثله عندي كالذي يبول في زمزم)
أم أن هذا من الجرح المفسر عندكم ؟
وأمَّا تحذيرك من دار الحديث العلمية السلفية بالفيوش فما يضر الفيوش ولا أهلها بل يضرك أنت أيها السفيه لو كنت تعقل .
أتذكر يا سقيم عند أن كان يحيى يتكلم على أبي الحسن المأربي كنت أنت واقف وبقوة إلى جانب أبي الحسن وأدنت يحيى وكذلك هو سلخك سلخاً فلَّما انحرف يحيى وصار حدادياً وتخاصمت مع علي الحلبي على أمورٍ مالية ووقف أبو الحسن إلى جانبه انقلبت مائة قلبة من قمة التميع إلى قمة الغلو فبعد أن كنت مناصراً للمبتدعة المميعة أصبحت مناصراً للمبتدعة الغالية فيا له من خزيٍ وعار وقعت فيه يا من قل خوفك من الله .
واليوم تأتي تتقرب إلى يحيى الحجوري على حساب أعراض الأبرياء من مشايخ وطلاب علم سلفيين فيا لك من ضليل مضل .
بل ومن أجل يحيى الحجوري تأتي تقرر قاعدة لأبي الحسن المأربي ولكن بعبارة أخرى حيث قلت :
(فإخواننا في دماج وفقهم الله سلفيون على الجادة على سمت العلماء وإن كان الكمال لا يكمل البشري لا يكمل وكل إنسان يخطئ وكل إنسان يزل وكل إنسان عليه مؤاخذات لكن لا يجوز مثلاً أريد مؤاخذه على الشيخ يحيى ومؤاخذه على طلابه مؤاخذة على بعض إخوان دماج بأن نقوم نهدم دماج)
التعليق :
يا سقيم وهل المؤاخذات التي أُخِذَت على يحيى الحجوري هي مؤاخذات بسيطة أم هي مؤاخذات قوية تسقط الرجل على أم رأسه ويُبَدِّع بها ؟
فيا سقيم إليك بعضاً من هذه المؤاخذات التي أُخِذَت على يحيى :
1- أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم أخطأ في بعض وسائل الدعوة التوقيفية.
2- أن قول النبي صلى الله عليه وسلم فمن دونه لا يقبل إلا بدليل .
3- أن بدعة الإرجاء وقعت في الصحابة رضوان الله عليهم .
4- أن الصحابة رضوان الله عليهم شاركوا في قتل أمير المؤمنين عثمان بن عفان - رضي الله عنه -
5- أن الأذان الأول في يوم الجمعة بدعة أحدثها عثمان بن عفان - رضي الله عنه وأرضاه -
6- أن بعض طلاب النبي عليه الصلاة والسلام كانوا منافقين .
7- إن الصحابي الجليل أبا ذر الغفاري - رضي الله عنه - كان يُكَفِّر الناس بالمعصية .
8- إن إبليس دعا إلى توحيد الربوبية .
9- إن الشرك في الربوبية لا يمكن أن يكون أصغر بل هو أكبر فقط .
10- إن إخوة النبي يوسف - عليه السلام - فسقة وقد اجتمعت فيهم خصال الشر .
فهذا نزر يسير جداً مما أُخِذَ على يحيى الحجوري من مخالفات عقدية خطيرة .
وقد نُوصح وأُقِيمت عليه الحجة فأبى التراجع عنها وعاند ووالى وعادى عليها فتأتي أنت أيها السقيم وتتغاضى عن كل هذه المؤاخذات بحجة عدم هدم دماج من أجل مؤاخذه !
ها أنت تقرر نفس قاعدة أبي الحسن المأربي التي قال فيها :
( قل أخطأ فلان في كذا وكذا فقط لا تهدم الخير الذي عند الرجل كله من أجل مسألة أو مسألتين أو أكثر أو أقل هذا غير صحيح هذا غير تأصيل )
وقد رد عليه شيخنا العلامة محمد بن عبد الوهاب الوصابي - حفظه الله - كما في " القول الحسن " ص 6 - 7 فقال :
(كان عليكم أن تبينوا نوع المسألة التي أخطأ فيها فإن كانت من مسائل الاعتقاد فلا يجوز التهوين من شأنها .
وقد يصير الشخص ضالاً منحرفاً مبتدعاً في مسألة واحدة من مسائل العقيدة خالف فيها أهل السنة والجماعة بل قد يصير المسلم كافراً بكلمة واحدة قالها وهي من كلمات الكفر كما قال الله تبارك وتعالى:(يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ مَا قَالُوا وَلَقَدْ قَالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ) [التوبة:74] .
فقولكم : ( هذا غير صحيح هذا غير تأصيل ) .
هو الذي غير بيّن وغير مؤصلٍ وكان عليكم أن تبينوه وأن تؤصلوه بالدليل)
ختاماً أقول :
قال الله - عز وجل - : (وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ)
وقال - سبحانه وتعالى - : (وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ)
وقال - جلَّ جلاله - : (وَكَذَلِكَ نُوَلِّي بَعْضَ الظَّالِمِينَ بَعْضًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين والحمد لله رب العالمين
كتبه : أبو واقد عبد الله المغرمي القحطاني
واضغط هنا لتنزيل الملف بصيغة ورد