في الفرق
بين أهل السنة ويحيى الحجوري
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد
فإن منهج أهل السنة والجماعة هو المنهج الحق الذي سار عليه سلف هذه الأمة جيلاً بعد جيل ، وهو الذي يجب اتباعه والسير عليه ، ولذا فإن الذي لا يأخذ بما أخذوا به ولا يسير على ماساروا عليه يكون قد ضل وزاغ وابتدع .
قال شيخ الإسلام البربهاري رحمه الله:( والأساس الذي تبنى عليه الجماعة وهم أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورحمهم أجمعين ، وهم أهل السنة والجماعة ، فمن لم يأخذ عنهم فقد ضل وابتدع ) شرح السنة (ص67) وليس كل من انتسب إلى هذا المنهج المبارك يقبل منه هذا القول فالسلفية ليست مجرد نسبة ، بل يجب أن تعرض أفعال الشخص وأقواله على الكتاب والسنة وعلى منهج سلف الأمة ، فإن وافقها صح انتسابه وإن خالفها لم تقبل منه هذه الدعوى .
وكما قال الشاعر: والدعاوي مالم تقم عليها *** بينات أبناؤها أدعياء
قال العلامة الشيخ عبيد الجابري حفظه الله : السلفية ليست مجرَّد نسبة، بل السلفية : تجريد إخلاص لله وتجريد متابعة للنبي صلى الله عليه وسلم ء.هـ أصول وقواعد في المنهج السلفي(ص7،8)
ألا وإنّ في هذه الآونة الأخيرة قد كثر المنتسبون باللسان إلى المنهج السلفي منهج أهل السنة والجماعة ، مع أن أعمالهم تخالف هذا المنهج . ألا وإنّ من هؤلاء الذين يدّعون الانتساب إلى هذا المنهج القويم يحي بن علي الحجوري هداه الله ؛ فعند عرض أعماله على هذا النهج السلفي ، نجده قد خالف هذا المنهج في كثير من الأمور . وحتى لايحسب على الدعوة من ليس منها ، وحتى يُعلم أن المنهج الذي يسير عليه يحي الحجوري ومن تبعه ، ليس هو ما يسير عليه أهل السنة والجماعة السلفيون في هذا العصر ، أحببت أن أقدم هذه الإطلالة فيما خالف فيه يحي الحجوري منهج أهل السنة والجماعة طلباَ للإختصار وعدم الإطالة[1] ، ومن أراد التوسع في معرفة منهج هذا الرجل عن كثب فليرجع إلى ما قاله وكتبه المشايخ وطلاب العلم فيه . وهذا المختصر عبارة عن ذكر بعض ما خالف يه يحي الحجوري منهج أهل السنة والجماعة ، ولم أُكثر فيه النقول عن أهل العلم طلباً للإختصار ، وقد جعلته على شكل سؤال ومن ثم إجابة أهل السنة والجماعة وإجابة يحي الحجوري هداه الله حتى يُعلم الفرق بين المنهجين . هذا وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
كتبه/محب الصحابة
م | المسألة | أهل السنة والجماعة | يحي الحجوري | |
1 | هل النبي صلى الله عليه وسلم يخطئ فيما يوحي إليه ؟ | النبي صلى الله عليه وسلم لايخطئ فيما يوحى إليه بل هو معصوم من الخطأ في ذلك . قال سماحة العلامة ابن باز رحمه الله : أجمع المسلمون قاطبة على أن الأنبياء عليهم الصلاة والسلام ولاسيما خاتمهم محمد معصومون من الخطأ فيما يبلغونه عن الله عز وجل من أحكام . كما قال عز وجل: ( وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى) مجموع فتاواه (6/371،373) | النبي صلى الله عليه وسلم يخطئ فيما يوحى إليه من وسائل الدعوة التوقيفية أي التي هي بالوحي . قال يحي الحجوري :(...هذا من وسائل الدعوة التي أخطأ فيها الرسول صلى الله عليه وسلم أدبه ربه بالوحي ، أدبه ربه وأنزل قرآناً يتلى في بيان تصويب هذا الخطأ...) من شريط أسئلة حضرموت وقال في الكنز الثمين (4/516) عندما سئل : هل وسائل الدعوة توقيفية أو اجتهادية ؟ فأجاب : توقيفية ، لأن الدعوة إلى الله عبادة ، والعبادة توقيفية ) ء.هـ | |
2 | هل السنة جميعها وحي أم أن معظمها وحي ؟ | السنة جميعها وحي سواءً مما نزل على النبي صلى الله عليه وسلم إبتداءً أو مما اجتهاد فيه النبي صلى الله عليه وسلم فيقره الوحي أو يبينه الوحي . قال المحدث العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله :السنة وحي من الله عز وجل أوحاها الله إلى نبيه عليه الصلاة والسلام فهي مثل القرآن كلها وحي ء.هـ كما في شرحه لسنن أبي داود حديث (2791) | السنة ليست كلها وحي ، بل معظمها . قال يحي الحجوري : الوحي من رب العالمين ، فمنه القرآن وكله وحي ، ومنه السنة ومعضمهاوحي ء.هـ كما في رسالته (الرد على جهالات الزعابي) | |
3 | هل قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يختص بالشرع وغيره لايقبل إلا بدليل ؟ | النبي صلى الله عليه وسلم يقبل قوله ولا يتردد في قبوله فيما يختص بالشرع ، لأنه لا يقول إلا حقا لقوله تعالى (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) وأما ما كان من أمور الدنيا والتي هم أعلم بها منه فلايجب فيه الامتثال . قال العلامة ابن القيم : ما يخبر به النبي صلى الله عليه و سلم نوعان : أحدهما يخبر به عن الوحي فهذا خبر مطابق لمخبره من جميع الوجوه ذهنا وخارجا وهو الخبر المعصوم والثاني ما يخبر به عن ظنه من أمور الدنيا التي هم اعلم بها منه فهذا ليس في رتبة النوع الأول ولا تثبت له أحكامه وقد أخبر صلى الله عليه و سلم عن نفسه الكريمة بذلك تفريقا بين النوعين ..) مفتاح دار السعادة (2/676) | قام بقراءة رسالة وأذن بنشرها لأحد طلابه يقرر فيها هذا طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يقبل قوله إلا بدليل أو بحجة مسوغة ! ، سواءً ماكان بالوحي أو ماكان من أمور الدنيا . قال هذا الطالب : فهذا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ؛ فمن دونه من البشرلا يقبل قوله إلا بدليل، أو بحجة مسوغة . من رسالة (ملحق المنظار مع البيان لما بذره الشيخ عبد الرحمن العدني في دماج من أضرار) (ص3) | |
4 | هل صح أن هناك من الصحابة من وقع في الإرجاء ؟ | جميع الصحابة رضوان الله عليهم لم يقعوا في أي بدعة ، فهم الذين قد رضي الله عنهم وارتضاهم لمصاحبة خليله صلى الله عليه وسلم ، وهم خير القرون وخير الخلق بعد الأنبياء . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ولم يكن فيهم ـ أي الصحابة ـ أحد من أهل البدع المشهورة : كالخوارج والروافض والقدرية والمرجئة والجهمية . بل كل هؤلاء إنما حدثوا فيمن بعدهمء.هـ مجموع الفتاوى (27/389،390) | من الصحابة من وقع في الإرجاء وأن أول من قال بالإرجاء الصحابي الجليل قدامة بن مظعون رضي الله عنه . قال يحي الحجوري ذلك عندما عرض عليه سؤال أنه يقول بهذا القول ، فأقر بما نُسب إليه (قال السائل : كلامه ـ يعني الحجوري ـ في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال ( ظاهرة الإرجاء كانت في أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأن أول من قال بالإرجاء عثمان بن مظعون (الصحيح قدامة بن مظعون) عندما شرب الخمر ونسب هذا القول لأبن تيمية ) قال الحجوري ـ مقراً بما نُسب إليه ـ : ( قد أتينا بالمصادر التي قلنا منها ذلك اليوم هذا القول مذاكرة مع الإخوان ...) من شريطه (تبين الكذب والمين) | |
5 | هل يجوز سرد مثالب الصحابة وما وقع بينهم؟ | الصحابة رضوان الله عليهم لايذكروا إلا بالخير والجميل ولايجوز ذكر ما وقع أو شجر بينهم . قال شيخ الإسلام أبو عثمان إسماعيل الصابوني: ( ويرون الكف عما شجر بين أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتطهير الألسنة عن ذكر ما يتضمن عيبا لهم ونقصا فيهم ، ويرون الترحم على جميعهم والموالاة لكافتهم ء.هـ عقيدة السلف أصحاب الحديث (ص93) . وقال شيخ الإسلام ابن تيمية : الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين أعظم حرمة وأجل قدرا وأنزه أعراضا. وقد ثبت من فضائلهم خصوصا وعموما ما لم يثبت لغيرهم فلهذا كان كلام الذي فيه ذمهم على ما شجر بينهم أعظم إثما من الكلام في غيرهم ء.هـ منهاج السنة (5/147) | ذكر ما شجر بين الصحابة لاشيء فيه إذا كان للاستدلال على أنهم غير معصومين ! ولهذا فقد قام بجمع وسرد ما شجر بين الصحابة بذكر قائمة طويلة مما وقع بينهم من غير ذكر إعتذار لهم فيما وقع منهم . قال يحي الحجوري : (قلت: وذلك لعدم عصمتهم عن الوقوع فِي الْخَطأ، ومعركة الْجَمل وصفين، وترامي أصحاب قباء بالْحِجارة، ومُخاصمةالزبير لبعض الأنصار فِي ساقية أرض، وقصة شريك بن سحماء مع زوجة هلال بن أمية، وقصة الْجُهنية، وقصة حِمار الذي كان يشرب الْخَمر وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بضربه ثُمَّ قال: إنه يُحب الله ورسوله، وقصة اختلاف عمر مع أبِي بكر بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم وفد بنِي تَميم هذا يقول: يا رسول الله أمِّر فلانًا لرجل منهم، والآخر يقول: أمِّر فلانًا. وحادثة الإفك بِمَا فيها من الاختلاف والْمساببة فيما بينهم حَتَّى سكت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكلام، وجعل يسكتهم ويهدئهم، وبيع ذلك الرجل لبعض الطعام وفِي أسفله أو وسطه بلل، واختلاف الْمُهاجري مع بعض الأنصار حَتَّى كسعهُ وتداعى الفريقان، فقال الْمُهاجرين: يا للمُهاجرين، وقال الأنصاري: يا للأنصار، فقال النَّبِي صلى الله عليه وسلم أبدعوى الْجَاهلية وأنا بين أظهركم، دعوها إنها منتنة . ) إلى آخر ما ذكره عنهم في كتابه أحكام الجمعة (305) | |
6 | هل هناك من الصحابة من شارك في قتل عثمان رضي الله عنه ؟ | لايوجد من الصحابة رضوان الله عليهم من شارك في قتل الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه . قال القاضي أبو بكر : فالذي ينخل من ذلك أن عثمان مظلوم ، محجوج بغير حجة . وأن الصحابة برآء من دمه بأجمعهم ، لأنهم أتوا إرادته وسلموا له رأيه في إسلام نفسه ء.هـ العواصم من القواصم (ص139) | هناك من الصحابة من شارك في قتل الخليفة عثمان رضي الله عنه . قال يحي الحجوري عند معرض ذكر ما حدث بين الصحابة :( ومشاركة بعض الصحابة في قتل أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه ء.هـ كتابه أحكام الجمعة (305) | |
7 | هل كل من بحث عن الحق ولم يكن مقصراً في طلبه وجده ، أم أنه يقد يجده وقد لايجده ؟ | الباحث عن الحق قد يجد الحق وقد لا يجده ، فليس كل من بحث عن الحق واجتهد في طلبه وجده ، لأن استطاعة الناس في ذلك متفاوتة . قال شيخ الإسلام ابن تيمية :( فالصواب من القول الأول قول الجهمية الذين وافقوا فيه السلف والجمهور وهو أنه ليس كل من طلب واجتهد واستدل على الشيء يتمكن من معرفة الحق فيه بل استطاعة الناس في ذلك متفاوتة . والقدرية يقولون إن الله تعالى سوى بين المكلفين في القدرة ولم يخص المؤمنين بما فضلهم به على الكفار حتى آمنوا ولا خص المطيعين بما فضلهم به على العصاة حتى أطاعوا وهذا من أقوال القدرية والمعتزلة وغيرهم التي خالفوا بها الكتاب والسنة وإجماع السلف والعقل الصريح كما بسط في موضعه ولهذا قالوا إن كل مستدل فمعه قدرة تامة يتوصل بها إلى معرفة الحق . ء.هـ | كل من بحث عن الحق فإنه سيجده . وقد وافق بذلك أهل البدع والأهواء من القدرية والمعتزلة . قال يحي الحجوري :( ما حصل عند أهل الأهواء من التخبط هو لقصور حصل لديهم من البحث عن الحق، والوصول إليه، وإلا فمن بحث عن الحق وجده ء.هـ كما في شرحه للعقيدة الواسطية (142) | |
8 | هل يجوز تعذيب الله للطائع من غير ذنب؟ | لايصح القول بجواز تعذيب الله للطائع من غير ذنب لأن ذلك ينافي حكمة الله من إثابة الطائع و تعذيب العاصي . قال العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله :( هذا الكلام غير سليم وهو يجري على مذهب الأشاعرة الذين ينفون الحكمة في أفعال الله جل وعلا ، فيقولون : إن الله يفعل لمجرد المشيئة لا لحكمة فيجوز أن يعذب المطيع ، وأن ينعم الكافر ؛ لأنه يفعل ما يشاء . وأما أهل السنة فيقولون : هذا باطل في حق الله سبحانه وتعالى فإنه لا يليق به أن ينعم الكافر وأن يعذب المؤمن ، لا يليق بحكمته سبحانه وتعالى ، وبرحمته ، وجاءت الأدلة في الكتاب والسنة في أنه أعد للمتقين الجنات ، وأعد للكافرين النار ، هذا الذي جاء في الكتاب والسنة فكيف تقولون : يعذب الورى من غير ما ذنب ولا جرم جرى ء.هـ كما في شرحه للعقيدة السفارينية (121 ـ122) وقال الشيخ ابن عثيمين : فإذا قلنا : إن من آمن واتقى ومات على ذلك جاز أنْ يعذبه الله صار مخالفاً لنص القرآن ، ثم هل هذا الفعل جميل أو غير جميل ؟ غير جميل والله سبحانه تعالى لا يفعل إلا الجميل وفي الحديث القدسي الصحيح : ( أن الله تعالى قال : يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي ) ، ولا أحد يشك في أن من عذب المطيع القائم بأمر الله ليلاً ونهاراً حتى مات لا أحد يشك في أن هذا ظلم وأنه غير جميلء.هـ كما في شرحه للعقيدة السفارينية (340) | يجوز تعذيب الله الطائع من غير ذنب . وقد وافق بذلك الأشاعرة ، وقام بقذف خمس شبه من شبه الأشاعرة في القول بجواز تعذيب الله الطائع من غير ذنب ، ومن ذلك قوله بعد بتحسينه لبيت السفاريني : (وَجَازَ لِلْمَوْلَى يُعَذِّبُ الوَرَى *** مِنْ غَيـْرِ مَا ذَنْبٍ وَلَا جُرْمٍ جَرَى) وتعليقاَ على البيت الذي بعده : فكل ما منه تعالى يَجْمُلُ *** لأنه عن فعله لا يُسْألُ قال يحي الحجوري : معنى ذلك أن كل ما من الله فهو جميل لأنه لا يسأل عما يفعل ... ) شرحه للعقيدة السفارينية (152) | |
9 | هل أهل السنة والجماعة أهل الحق أم أقرب إلى الحق ؟ | أهل السنة والجماعة أهل الحق ولا يقال عنهم أنهم أقرب إلى الحق وذلك لقوله صلى الله عليه وسلم لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك ) قال الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله عندما سئل السؤال التالي: يقول السائل: فضيلة الشيخ وفقكم الله: هل يصح أن يقال عن أهل السنة: إنهم أقرب الطوائف إلى الحق؟ الجواب : هم أهل الحق، مايقال : أقرب يقال: هم أهل الحق هم الذين على الحق . الأقرب هذا الذي عنده ضلال ولا شئ من الضلال، يقال: أقرب . أما أهل السنة ما عندهم ولله الحمد ضلال فهم أهل الحق) ء.هـ من درس كتاب أخصر المختصرات بتأريخ 9-3-1431هـ | أهل السنة والجماعة أقرب إلى الحق وليسوا على الحق . وقد قام يحي الحجوري بكتابة رسالة سماها (لطف الله بالخلق من مجازفات الشيخ عبيد ورميه بالعظائم على من قالأهل السنة أقرب الطوائف إلى الحق) يقرر فيها هذا القول الباطل . | |
10 | هل كان المشركون الأوائل يدعون إلى توحيد الربوبية ؟ | المشركون الأوائل لم يدعوا إلى توحيد الربوبية وإنما الذي كان منهم هو الإقرار بهذا التوحيد . قال شيخ الإسلام ابن تيمية :( فأما " توحيد الربوبية " وهو الإقرار بأنه خالق كل شيء فهذا قد أقر به المشركون الذين قال الله فيهم : { وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون } قال ابن عباس : تسألهم من خلق السموات والأرض ؟ فيقولون : الله وهم يعبدون غيره وقال تعالى : { ولئن سألتهم من خلق السماوات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله } | المشركون الأوائل كانوا يدعون إلى توحيد الربوبية مع إقرارهم به . قال يحي الحجوري : (نعم توحيد الربوبية قد دعا إليه فرعون والمشركون... وقد قال هذا صاحب فتح المجيد وقاله جميع أهل السنة أن توحيد الربوبية دعا إليه المشركون ما كانوا يجهلونة الأدلة على ذلك كثيرة أنهم كانوا يدعون إلى توحيد الربوبية . فالتوحيد يقرر على الناس توحيد الربوبية، توحيد من هذا؟!قد أقر به المشركون فلا مزيد على ذلك) من شريط تبين الكذب والمين | |
11 | هل يصح القول بحمل المجمل على المفصل لمن أخطأ ؟ | من يُخطئ في الأقوال أو الأفعال وإن كان من أهل السنة فإنه يقال له أخطأت ويعاقب على حسب خطورة وضرر مقالته إن لم يرجع ، ولا يقال بحمل المجمل على المفصل . قال المحدث العلامة ربيع بن هادي حفظه الله : والشاهد مرة أخرى أنهم لا يقولون في الكلام الباطل أو الخطأ بحمل المجمل على المفصل، ولا يقولون إن كان من أهل السنة نحمله على القصد الحسن، وإن كان من أهل البدعة نحمله على القصد السيئ ، ولو كان الأمر كذلك، وكان هذا أصلاً عند أهل السنة لما وجدت كتب الجرح والتعديل، ولما وجدت نقداً لأراء وأقوال أئمة الفقهاء، ولما وجدت ترجيحات لبعض أقوالهم على بعض . ولو كان هذا أصلاً لوجب الحكم على من ذكر من هؤلاء الأئمة وعلى أئمة الجرح والتعديل وعلى أئمة النقد بالظلم والضلال وكفى بهذا ضلالاً وظلماً) . من رسالته (إبطال مزاعم أبي الحسن) | الشخص من أهل السنة إن جاء بكلام يخالف معتقده فإنه يرد إلى معتقده الصحيح . وهذا هو معنى حمل المجمل على المفصل . قال يحي الحجوري : ( إن كان الأصل في ذلك العالم السنة والمنافحة عنها ، وحصل منه كلام في بعض المواطن يخالف ما يعتقده ، فإن هذا الكلام الذي قاله ويخالف معتقده الصحيح الصريح يوجه إلى معتقده الصحيح )ء.هـ كما في كتابه الكنز الثمين (4/461) | |
12 | هل يصح القول بتقسيم المبتدعة إلى دعاة وغير دعاة ؟ | يصح تقسيم المبتدعة إلى دعاة وغير دعاة ، ولم يؤثر عن أحد من السلف خلاف ذلك قال المحدث العلامة ربيع المدخلي حفظه الله: الإلحاق بالمبتدع ليس على إطلاقه عند السلف وأئمتهم ، بل فرقوا بين الداعية وغير الداعية ) ء.هـ المجموع الواضح في رد منهج وأصول فالح (53) وقال الشيخ العلامة أحمد النجمي رحمه الله وأسكنه الفردوس الأعلى عندما سئل هل كل مبتدع داعي لبدعته فأجاب : داعي إلى بدعته ؟ لا ما هم سواء .يعني معروف التفرقة بين الداعي لبدعته وغير الداعي لبدعته ,يعني مبتدع مقلد مبتدع مقلد قد يكون ليس بداعي إلى تلك البدعة لكن مبتدع مصمم عليها وينشرها ويناظر عليها هذا هو الداعي لبدعته نعم .) | تقسيم المبتدعة إلى دعاة وغير دعاة تقسيم باطل ، لأن كل مبتدع على وجه الأرض يعد داعية إلى بدعته . قال يحي الحجوري : (قول بعضهم تقسيم بعض الناس إلى دعاة إلى بدعتهم وإلى غير دعاة إلى بدعتهم ، هذا التقسيم تؤيده أدلة ؟ وهو صحيح أم باطل ؟ ـ مشاركة من الطلبة ـ باطل والله باطل وأحلف عليه أيضاً أنه باطل ... لا يوجد مبتدع على وجه الأرض ، مبتدع ويقال فيه أنه لا يمكن أن يكون أن يدعو إلى بدعته قولاً ولا فعلاً..) كما في أحد أشرطته . وانظر شريط كلام العلماء في يحي الحجوري . | |
13 | هل يجوز الغلو في الأشخاص ؟ | الغلو في الأشخاص ليس من الإسلام في شيء ، بل هو أصل كل شر وبليه ، وقد نهى رسول الله عليه وسلم عن الغلو بقوله (إياكم والغلو فإنما هلك من كان قبلكم بالغلو في الدين ) رواه الإمام أحمد وغيره وصححه الألباني في الصحيحة . قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وقوله: " إياكم والغلو في الدين "، عام في جميع أنواع الغلو ، في الأعتقادات والأعمال. والغلو: مجاوزة الحد بأن يزاد الشيء، في حمده، أو ذمه ما يستحق، ونحو ذلك ء.هـ اقتضاء الصراط المستقيم (1/328) وقال شيخ الإسلام ابن القيم : كتبت إلى أبي عبد الله أسأله عن حديث ابن عباس "إياكم والغلو" ما معنى الغلو؟ فأتاني الجواب: "يغلوا في كل شيء في الحب والبغض". بدائع الفوائد (4/69) وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : نجد بعض طلاب العلم يكون عند شيخ من المشايخ، ينتصر لهذا الشيخ بالحق والباطل ويعادي من سواه، ويضلله ويبدعه، ويرى أن شيخه هو العالم المصلح، ومن سواه إما جاهل أو مفسد، وهذا غلط كبير، بل يجب أخذ قول من وافق قوله الكتاب والسنة وقول أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ء.هـ كتاب العلم بل إن الغلو في الأشخاص فيه مشابة بأهل البدع ، كغلو الشيعة في علي رضي الله عنه وآل البيت من ذريته ، وغلو الصوفية في الأولياء ونحوهم . | جاوز أتباع يحي الحجوري الحد في الغلو فيه من غير إنكار منه على هذا الغلو ، حتى قيلت فيه أشعار الغلو وهو يثني على قائليها . قال الشاعر في يحي الحجوري : طعنك هذا في عالمنا *** وإمام الثقلين اليمني بل يقول معلقاً: جيد عتاب جيد ينتبهون ينتبهون . وقال الشاعر في يحي الحجوري : لو ذوبوه لذاب لحمه سنة *** ولصار آيات الكتاب الباقي وقال الآخر كما بصوته : ولمـا رأيت ركبا يحي مسـافراً *** إلى الحج و إلا واستغث مناديا أيا شيخ أدركني فإني من الجوى *** أكفكف دمعي من فراقك باكيا | |
14 | هل يجوز الطعن في العالم بغير حق ؟ | لايجوز الطعن في العالم بغير حق ، بل يجب العدل والإنصاف في الرد على المخالف ، وعدم الغلو و الظلم والبغي بغير الحق ، فالظلم ظلمات يوم القيامة . قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :( والظلم محرم في كل حال ، فلا يحل لأحد أن يظلم أحداً ولو كان كافرا) مجموع الفتاوى (19/440) قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله : (أما ما يفعله بعض الجهلة الذين يأتون إلى العالم الذي رأى بخلاف مايرون، يأتون إليه بعنف وشدة ، وربما نفضوا أيديهم في وجه العالم ، وقالوا له : ما هذا القول الذي أحدثته ؟ ما هذا القول المنكر ؟ وأنت لا تخاف الله ، وبعد التأمل تجد العالم موافقاً للحديث وهم المخالفون له، وغالب ما يؤتى هؤلاء من إعجابهم بأنفسهم، وظنهم أنهم هم أهل السنة وأنهم هم الذين على طريق السلف ، وهم أبعد ما يكون عن طريق السلف وعن السنة . فالإنسان إذا أعجب بنفسه - نسأل الله السلامة - رأى غيره كالذر، فاحذر هذا ء.هـ شرح الأربعين النووية | لابأس بالطعن في العالم بغير الحق طالما خالف وخطأ يحي الحجوري ! فهذا هو المنهج الذي رسمه يحي الحجوري وارتضى السير عليه وتبعه على ذلك كثير من طلابه . وهنا نذكر بعض من طعن فيهم من أهل العلم الأخيار من غير بينة ولابرهان على سبيل المثال لا الحصر : 1) طعنه في العلامة الشيخ عبيد الجابري : قال يحي الحجوري فيه: (حزبي) ، (عدو للسنة ) ،( أخزى الله عبيداً كما يخزي الشيطان) ، (كلامه مثل فسوة عجوز) ، (أحمق) ، (عمى البصر والبصيرة) ، (شاق للدعوة السلفية) ..إلخ كلامه فيه . 2) طعنه في العلامة الشيخ صالح آل الشيخ : قال يحي الحجوري فيه : (صار هذا الرجل إخواني)،(يزحزح السلفيين ويمكِّن الإخوان المسلمين) ..إلخ كلامه فيه 3) طعنه في العلامة الشيخ محمد عبد الوهاب الوصابي : قال يحي الحجوري فيه : (كأنه من تلاميذ عبد الله بن سلول) ، (كذاب) ، (محرِّش) ، (يسير بظلام) ، (قليل العلم) ، (هزيل دعوياً وكتابياً) ..إلخ كلامه فيه . 4) طعنه في الفقيه الشيخ عبد الرحمن مرعي : قال يحي الحجوري فيه : (ماكر) ، (حزبي) ، (مفتون) ، (مميع) ، (رأس عصابة) ..إلخ كلامه فيه 5) المحدث الشيخ عبد الله البخاري : قال يحي الحجوري فيه : (يتكلَّم بكلام من جنس كلام المجانين)،(البخاري جبان)،( جُويهل)،(سفيه )،(وقح) ...إلخ كلامه فيه من شريط نصيحة لعبد الله البخاري المذعور . وغيرهم كثير جداً . انظر: (البيان الفوري..) ، (ماذا ينقمون على الحجوري) الجزء الأول و الخامس . |
وبهذا أكتفي وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
كتبه /محب الصحابة
[1] وأصل هذا المختصر مقتفى من ردود أهل العلم على يحي الحجوري وخاصة رسالة الشيخ الفاضل عرفات المحمدي (البيان الفوري) ورسائل الأخ الفاضل عبد الله بن ربيع (ماذا ينقمون على الحجوري)
منقول من منتديات الوحيين السلفية