بسم الله الرحمن الرحيم
تعقيب الأخ أبي العلا حكمت بن عطايا الأنصاري
على كلام الأخ ربيع العلالي
قال ربيع العلالي :
( السلام عليكم : كتبت ما يجول في خاطري على عجالة من أمري لما وصلتني حذف موضوع لدماج والله المستعان )
تعقيب أبي العلا :
( وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قال الله سبحانه وتعالى : ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.
وفي الصحيحين من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إن العبد ليتكلم بالكلمة من رضوان الله لا يلقي لها بالا يرفعه الله بها درجات وإن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا يهوي بها في نار جهنم "
فالواجب على المسلم أخي الحبيب التأني وكذلك الحذر من العجلة وخصوصا في أمور كهذه التي ذكرتها, والظاهر أنك قد كتبتها بعد أن وصلتك رسالة حذف الموضوع مما يدل على أنك كتبت وأنت مستاء والله أعلم )
قال ربيع العلالي :
( كيف تنصر إخواننا من أهل السنة في دماج :
أولا : وقبل كل شيئ لا يجوز أن تنشر شيئا لإخواننا أهل السنة في دماج )
تعقيب أبي العلا :
( مرة أخرى أذكرك بقول الله سبحانه وتعالى: ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد.
وأنت هنا أخي الفاضل تتهم الإخوة بأنهم يمنعون نشر المواضيع المتعلقة بإخواننا في دماج حفظهم الله وهذا غير صحيح, بل إن منذ بداية الأحداث والإخوة يضعون أخبار دماج ومواقف أهل العلم بخصوص نصرة إخواننا هناك )
قال ربيع العلالي :
( ثانيا: لايحوز نشر بيان مناشدة أو بيان حال إخواننا من أهل السنة في دماج )
تعقيب أبي العلا :
( وهذا يا أخي غير صحيح فقد كان هذا المنتدى من أول المنتديات السلفية التي نشرت بيانات ومناشدات العلماء.
وأتعجب بصراحة كيف قلت هذا والمنتدى والمقالات عن دماج نصب عينيك, وهنا أنصحك أخي بتدبر هذا الكلام النفيس لابن القيم, قال ابن القيم رحمه الله : " وفي اللسان آفتان عظيمتان أن خلص من إحداهما لم يخلص من الأخرى : آفة الكلام وآفة السكوت وقد يكون كل منهما أعظم إثما من الأخرى في وقتها فالساكت عن الحق شيطان أخرس عاص الله مراء مداهن إذا لم يخف على نفسه والمتكلم بالباطل شيطان ناطق عاص الله وأكثر الخلق منحرف في كلامه وسكوته فهم بين هذين النوعين ..
وأهل الوسط ـ وهم أهل الصراط المستقيم ـ كفوا ألسنتهم عن الباطل وأطلقوها فيما يعود عليهم نفعة في الآخرة " )
قال ربيع العلالي :
( ثالثا: لا يجوز الدعاء لهم باسمائهم كأن تقول اللهم فك كرب الشيخ الحجوري والزعكري وطلابهم )
تعقيب أبي العلا :
( قولك لا يجوز تقصد أن الإخوة يقولون بعدم الجواز, قال الله سبحانه وتعالى: قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين.
ثم لم التخصيص بالدعاء لأشخاص معينين والقرية بأسرها محاصرة؟؟ هذا لو سلمنا جدلا أن الاخوة منعوا تخصيصهم بالدعاء مع أن المشاركات تظهر خلاف ذلك؟ )
قال ربيع العلالي :
( رابعا: لا يجوز وضع هاتف الشيخ الحجوري أو غيره للاطمئنان على أهل السنة في دماج )
تعقيب أبي العلا :
( أقول يا أخي شبكة العلوم موجودة ورقم الشيخ يحيى موجود هناك ثم مسألة أن الإخوة هنا لا يسمحون بوضع رقمه تحتاج إلى دليل )
قال ربيع العلالي :
( لكن لاحرج :
- لاحرج إذا سألت أحد الإخوة في صنعاء أو في الفيوش أو في عدن أو في السعودية ووضعت موضوع عن وصف حالهم )
تعقيب أبي العلا :
( وما الحرج إذا سألت أشخاصا ثقات من بلاد أخرى وهم على اتصال يومي بأهل دماج وعلى اطلاع بالأحداث هناك؟ )
قال ربيع العلالي :
( -لاحرج بالدعاء لهم بالعموم وتسميتهم بأهل السنة لا على وجه التخصيص )
تعقيب أبي العلا :
( نعم لا حرج أخي في هذا, بل هذا هو الأفضل حيث يشمل الدعاء كل أهل السنة الموجودين هناك, أما قولك لا على وجه التخصيص فهذا فيه نوع من التناقض والله أعلم, فهل يعقل أن أقول لك أنت سني ولكن لو جئنا إلى التفصيل فأنت لست بسني؟ قال شيخ الاسلام إبن تيميه "(( فلفظ أهل السنة يُرَادُ به من أثبت خلافة الخلفاء الثلاثة , فيدخل في ذلك جميع الطوائف إلا الرافضة , وقد يُرَادُ به أهل الحديث والسنة المحضة فلا يدخل فيه إلا من يثبت الصفات لله تعالى ويقول : إن القرآن غير مخلوق , وإن الله يرى في الآخرة , ويثبت القدر وغير ذلك من الأصول المعروفة عند أهل الحديث والسنة )) ( منهاج السنة / 2 - 221 ) .
فإذا كان هذا الذي ترمي إليه فما أعتقد أن الإخوة في المنتدى قالوا أهل السنة من باب العموم أي الذين يقابلون الرافضة, لأنه قد يشكل على كثير من الناس )
قال ربيع العلالي :
( -لاحرج من التبرع لمن هو لا يعرف أين تقع دار الحديث في دماج أو التبرع لمجمع بانكوك وهو بدوره سيتكفل بنقل التبرعات إلى دماج فلا تقلق )
تعقيب أبي العلا :
( أما بالنسبة لمسألة التبرعات فهذا الأمر يرجع للتنسيق بين المتبرع والإخوة في دماج وما رأيت أحدا قال تبرعوا للمركز وفلان يوصل المال وهو لا يعرف أين دماج.
وأذكرك مرة أخرى بعدم الكتابة على عجالة وعندما تكون في حالة استياء. عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :التأني من الله و العجلة من الشيطان.
أخرجه ابو يعلى والبيهقي وقال الألباني: حسن )
قال ربيع العلالي :
( -لا حرج من نقل الأخبار ومعاهدات الصلح المكذوبة من الجرائد الصفراء
قال الله سبحانه وتعالى: يأيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. الحجرات: 6.
فالواجب على المسلم التثبت من الأخبار قبل نقلها وعدم التسرع في نشرها وخصوصا في هذه الأوقات العصيبة حيث أن هذه الأخبار قد تعطي غطاء لجرائم الرافضة )
تعقيب أبي العلا :
(هذا أوافقك عليه لكن أخي الواجب علينا أن نحسن الظن بإخواننا.
قال تعالى :
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ
قال الطبري رحمه الله :
يقول تعالى ذكره: يا أيها الذين صدّقوا الله ورسوله، لا تقربوا كثيرا من الظنّ بالمؤمنين، وذلك إن تظنوا بهم سوءا، فإن الظانّ غير محقّ، وقال جلّ ثناؤه :( اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ ) ولم يقل: الظنّ كله، إذ كان قد أذن للمؤمنين .أن يظن بعضهم ببعض الخير، فقال :( لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُبِينٌ ) فأذن الله جلّ ثناؤه للمؤمنين أن يظنّ بعضهم ببعض الخير وأن يقولوه، وإن لم يكونوا من قيله فيهم على يقين.
وأنا يا أخي أكاد أجزم (ولا أجزم) أن الإخوة الذين نشروا أخبار الصلح, نشروا تلك الإخبار من باب فرحتهم بصد الأذى عن إخوانهم ومن باب تبشير المسلمين بالأخبار الطيبة ومع هذا يا أخي, بمجرد نشر تلك الأخبار قام كثير من الإخوة بدحضها وجاؤوا ببيانات من مشايخ دماج ونشروها وذكروا أسماء المشايخ بل ووضعوا روابطهم وهذا يخالف كل ما ذكرته من قبل في مسألة التخصيص والنقل )
قال ربيع العلالي :
( بهكذا تكون أيها السلفي قد نصرت فعلا دماج )
تعقيب أبي العلا :
( أراك أخي الحبيب, رجلا طيبا شفوقا, فلا يصلح أن تتهكم على إخوانك هكذا )
قال ربيع العلالي :
( ملاحظة :
هناك فرق بين نصرة إخواننا وموقفنا من إخواننا في دماج وهذا واضح لا يخفى على مغفل وقد بين هذا الشيخ العلامة محمد بن هادي المدخلي حفظه الله
قد سألني أحد الاخوة عن سبب نقل هاته المواضيع من شبكة العلوم ، فأقول من أين ننقل أخبار الدار أن لم ننقل من هاته الشبكة التي تمثل الدار وتتبع أخبارها أم ننقلها من الوحيين ؟
أم من البنغلاديش ؟
ماذا تريدون منا أن ننصر ؟ آجدران دار الحديث بدماج أم شيخ الدار وطلابه ؟
إخواننا يقتلون على أيدي أنجس خلق الله والآخر يسأل عن حكم اللحوم المجمدة ؟
أهكذا تكون النصرة ؟ )
تعقيب أبي العلا :
( أخي مسألة السؤال عن اللحوم المجمدة لا أدري ما دفعك للسخرية منها؟ ثم أسألك بالله هل سأل أحد من الإخوة عن هذه المسألة في تعليقه على خبر يتعلق بحصار دماج؟
عن عبد الله بن مسعود أنه قال : الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل ، اقرأوا إن شئتم : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ) التوبة/119، ثم قال : هل تجدون لأحد فيه رخصة ؟
ثم حتى لو قيل هذا فقد كان لنا في سلفنا خير قدوة فكانوا ما يتركون السنة ولا التثبت في طعامهم وشرابهم اثناء الحروب لا وحتى لو كان احدهم على سرير الموت.
فهل تريدنا أن نترك تحري الحلال والحرام والتفقه في أمور ديننا بسبب النوازل؟ )
قال ربيع العلالي :
( ماذا لو كنت مكانهم ورأيت الخذلان حتى في الدعاء من اخوانك فما أنت فاعل ؟
الله المستعان )
تعقيب أبي العلا :
( معاذ الله أن نخذل إخواننا وأخيرا أخي, اتق الله في نفسك وفي إخوانك )
منقول من منتديات البيضاء العلمية بتصرف يسير
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق