احترام العربي عبد الحميد للشيخ العلامة عبيد
بين التنظير و التطبيق
الحمد لله الذي جعل للعلماء أرفع مكانة, ثم الصلاة و السلام على رسوله الذي بلغ الأمانة , و صحبه الذين ساروا على الاستقامة , و آله و أتباعه على السنة المقامة , وبعد :فإن لأهل العلم من المكانة ما يحتم على محبيهم و مريديهم الدفاع عنهم و ردّ البغي الواقع عليهم من أيِّ شخص صدر هذا الطعن و كيف لا يجب الدفاع عنهم و هم حملة ميراث النبوة و مرشدوا الضالين و مصابيح الدجى وبدور الحقّ و شموس الهدى بكلّ صدق حتى أن ربّ العزة رفع الذين أوتوا العلم و عظّم شأنهم في مواطن كثيرة في كتابه المبين و من ذلك قوله تعالى :{شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَ أُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ }(1) و قال تعالى :{يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }(2), و قال النبي صلى الله عليه و سلم:[ إِنَّ العُلَمَاءَ وَرَثَةُ الأَنْبِيَاءِ، إِنَّ الأَنْبِيَاءَ لَمْ يُوَرِّثُوا دِينَارًا وَ لَا دِرْهَمًا إِنَّمَا وَرَّثُوا العِلْمَ ، فَمَنْ أَخَذَ بِهِ أَخَذَ بِحَظٍّ وَافِرٍ ](3) و في الأثر : عالم واحد أشدّ على الشّيطان من ألف عابد .
هذا – في هذه العجالة – شأن العلماء ومكانتهم العالية , و من هؤلاء الأئمة الأعلام و الجهابذة الكرام الشيخ العلامة الكبير أبو عبد العزيز عبيد بن عبد الله الجابري –حفظه الله – الذي ناله من الطعونات في هذه الفترة الأخيرة الكثير الكثير ,كلّ ذلك بالهوى و التعصب و الجهل , و لكن ما على أهل العلم من ضرر إن طعن فيهم طاعن أو ذمهم ناقص فهي السنة ماضية من قبل و من بعد {مَا يُقَال ُلَكَ إِلَّا مَا قَدْ قِيلَ لِلرُّسُلِ مِنْ قَبْلِكَ }(4)بل هي الرفعة حقّا لأن ذمّ الكامل من الناقص شأن الناقصين الدونيين الذين لمّا لم يدركوا شأو الكبار تناولوهم بالطعن حسداً من عند أنفسهم و قد أحسن المتنبي و هو الذي قلّما يحسن حينما قال في هذا المعنى بيتا كامل المعنى على البحر الكامل و هو قوله :
وَإذَا أَتَتْـكَ مَذَمَّتِي مِنْ نَــــاقِصٍ *** فَهِـيَ الشَّــهَادَةُ لـِي بـِأَني كَامِلُ
و من هذا الصنف المؤسف و الجمع المحروم البائس المسمّى عبد الحميد العربي الذي انتفض انتفاضة ظالم عجول بعد أن قال فيه الشيخ عبيد كلمة حقٍّ , و هذا الرجل -هداه الله- من عجائب الزمان , إذ أنّه يدعي التلمذة على الشيخ عبيد ,و يدعي احترامه و توقيره ,و يكتب المقالات معنونة بمعاني الاحترام و في ضمن ذلك يملؤها بالتنقيص و نهش اللحوم , وحتى لا يطول بنا المقام و يقال أنني أتخرص وألقي الكلام جزافاً أدخل في صلب الموضوع المراد , مدلّلا ادعاءاتي بالنقولات من كلام هذا الرّجل , و أترك بعدها الحكم لعقلاء أهل السّنة من محبّي العلم و أهله .
أولا: اتهامه للعلامة عبيد بتزكية المشايخ
لا على أساس المعرفة بهم و أهليتهم لذلك , بل فقط للنيل منه:
قال عبد الحميد معلقا على خربشة التلفي التي بعنوان [الدكتورعبد المجيد جمعة يكشف هوية أبي همام السلفي صاحب "تنبيه الغبي"]:
هذا هو الدكتور الذي زكاه الشيخ عبيد الجابري على حساب الطعن في أعراضنا.اهـ
قلت : انظر يا رعاك الله من منصف إلى طعن العربي في العلامة عبيد الجابري حيث يقول :
هذا هو الدكتور الذي زكاه الشيخ عبيد الجابري على حساب الطعن في عرضنا.
و بكلّ صراحة أيها الأفاضل لا أدري أين الخلل هل هو في عقل الرجل و في عدم معرفته لصياغة الكلام و بنائه أم في شيءٍ آخر !!
و إلا بالله عليكم ماذا يستفيد العلامة عبيد من تحذيره من العربي , ثم أي مصلحة عظيمة تحصل للعلامة عبيد الجابري بسقوط العربي حتى يلجأ العلامة عبيد إلى تزكية الشيخ الفاضل عبد المجيد لأجل الطعن في عرض العربي كما يقول هو بنفسه , فكأن القارئ لكلامه يفهم أن الشيخ عبيداً طلب من الشيخ عبد المجيد الطعن على العربي حتى يحصل على التزكية و هذا عجبٌ عجابٌ قلّما رأيت مثله في هذا الزمان و على كلّ كلام الرجل ها هنا حوى أموراً منها:
1-اتّهامه للعلامة عبيد بالظلم و إصدار التزكيات بالمقابل كأنها رشاوي.
2-اتّهامه للعلامة عبيد بالغشّ للمسلمين لأنه يزكي من لا يستحق.
3-تضخيم العربي من حجمه ليوهم الناس أن العلامة عبيداً يسعى حثيثاً لإسقاطه.
و كلّ هذا يظهر لك نفسية الرجل و ضحالة تفكيره و أدبه الرفيع المزعوم في حديثه عن الشيخ عبيد و الذي ما فتأ يذكر الناس به !!
ثانيا-تشبيهه للعلامة عبيد و تحذيره منه بتحذير البوطي من السّلفيين :
يقول هذا الشخص في تعليق آخر في نفس الصفحة السابقة :
لقد وقفت على كلمة لمحمد سعيد رمضان البوطي يصف فيها السلفيين في كتابه "السلفية مرحلة زمنية مباركة لا مذهب إسلامي"[255ص]:(بالكذابين و المخادعين و المضللين), و هي عبارة شبيهة بالتي أطلقها الشيخ عبيد الجابري هداه الله على عبد الحميد العربي بن أحمد الجزائري بلا دليل و لا برهان ,نسأل الله السلامة.اهـ
قلت :
أعوذ بالله من هذا الظلم و الانتقام بالباطل
و إلا فكيف يقرن العلامة عبيد السلفي بالبوطي المبتدع الخرافي العقلاني الجاهل ؟؟!!
و هل طعونات البوطي في السلفيين جميعاً كتحذير العلامة عبيد منك ؟؟ !!
بل هب أن العلامة عبيداً ظلمك جزماً , فهل يقرن فعله و يشبه بفعل البوطي !!.
و لا شكّ أنّ الرجل مريض حقيقة و يرى أنه يمثل المنهج السلفي لوحده و أن الطعن فيه طعن في السلفيين عامة و أن الطاعنين فيه كالطاعنين في السلفيين من أهل الأهواء الصرحاء فاللهم سلم سلم.
ثالثا- طعونات متكررة في موطن واحد :
قال العربي معلقا على موضوع بعنوان :دعوة إلى جميع أهل السنة لنصرة إخواننا في دماج" للوالد ربيع السنة":
إن كلمة الشيخ عبيد الجابري هداه الله في نصرة دماج ضعيفة جداً , بل ليست من قبيل النصرة أبداً,و لهذا قمت بنقلها إلى الأرشيف.
الله أسأل أن يبصر الشيخ عبيد -كذا- الجابري بمن يجالسه من أهل التحريش و الفتنة,فإن كثيراً من نقده للشيخ يحي لا ينبني على أساس علمي و الله المستعان .
أهل الحديث في الجزائر و إن كانوا لا يوافقون الشيخ يحي في علاجه لبعض الخلاف الدائر بينه و بين إخوانه في اليمن , إلا أنهم مستائون جداً من تصرف الشيخ عبيد الجابري , و يرون أنه في سلوكه يشابه فالح الحربي و الله المستعان.اهـ
قلت : أوّلا نسرد طعوناته :
1-كلمة الشّيخ عبيد ضعيفة!!!!!!.
2-كلمة الشّيخ عبيد ليست من قبيل النّصرة أبداً!!.
3-الشّيخ عبيد جلساؤه أهل التّحريش و الفتنة!!.
4-نقده للشّيخ يحي لا ينبني على أساس علمي!!.
5-أهل الحديث في الجزائر مستاؤون من تصرفات الشّيخ عبيد!!.
6-أهل الحديث في الجزائر يرون أنّ الشّيخ عبيداً يشابه في سلوكه فالحاً الحربي!!.
هذه هي طعوناته في فقرة واحدة ,تنبيك عن حنقٍ شديد وبغض أكيد للعلاّمة عبيد لا لشيء إلا لأنّه حذّر منه وإلاّ فمن أنت يا هذا حتى تحكم على كلمة العلاّمة عبيد بالضّعف ,و أنّها ليست نصرة ,فإن لم تكن نصرة فهي تخذيل , فمتى كان الشّيخ عبيد مخذلاً ؟؟ هل كان ذلك قبل الكلام فيك أم بعده ؟؟ أظنّني أعرف أنّ الشّيخ عبيداً كان يسمى بحكيم الدّعوة قبل أيام فقط من صدور تحذيره منك,فلماذا اكتسب صفة التّخذيل الآن ؟؟ الجواب واضح .
وأما دعواه أنّ جلساء الشّيخ هم أهل التّحريش : فهو واضح في بطلانه , بل هو نفس كلام الحلبيين و هو نفس كلام الإخوان و من وافقهم للحطّ من قدر العلماء وبالتّالي إسقاط أحكامهم , بل هو نفس كلام الشّريفي عندما قال أنّ بطانة العلامة ابن باز إخوانية, فاتق الله يا هذا ودع عنك الانتقام لنفسك , و تبْ إلى ربّك .
أمّا دعواك أنّ نقد العلامة عبيد للشّيخ يحي لا ينبني على أساس علمي,فأقول:
و كذلك انتقده العلاّمة ربيع , و انتقده العلاّمة محمد بن هادي بنفس كلام العلاّمة عبيد أو قريباً منه , علماً أنّك نشرت كلمةً زعمت أنّها للشّيخ محمد بن هادي حوت ما ظننته دفاعاً عنك ,و انتقدَ الشيخَ يحيَ بعضُ طلبة العلم المشهورين كالبخاري و كذلك انتقده الشيخ العلامة فركوس و هما ممن تتمسح بهم إن لم أقل تتزلف لهم , فإن كان نقد العلامة عبيد غير قائم على أساس علمي , فغيره كذلك ,فلماذا انتقدت الشيخ عبيداً و لم تنتقد باقي المشايخ ؟؟!!
أم لأنهم لم يتكلموا فيك بعدُ غفرت جميع الأمور التي تراها معيبة في حقّ الشيخ عبيد إذا صدرت منهم ؟؟ !!
إذا هذا هوالكيل بمكيالين والميل مع الـهوى و الانتقام للنفس ظلماً.
ثم هناك أمر آخر : و هو أنّك كنت تردّد كثيراً بأنّك لن تدخل في الذي يجري بين الشيخ يحي والعلامة عبيد , وأنك وسط لا مع هؤلاء ولامع هؤلاء وأنك مجرد طويلب علم
و أنّ الحكم في هذه القضية للعلماء الكبار فقط كالفوزان و المفتي و ربيع و مؤخراً صرت تقول العباد, فما الذي جعلك اليوم تصدر هذا الحكم ؟؟!!
هل لأنّك صرت من الكبار ؟؟ !!
أم لأنّك تريد الانتقام ؟؟!!
لا شكّ أنّك تريد الانتقام لا أكثر ولا أقلّ فتب إلى ربّك غفر الله لك.
و أما دعواك أنّ أهل الحديث في الجزائر مستاؤون من الشّيخ عبيد , فهو الكذب بعينه , اللّهم إلاّ أن تكون قد طفت الجزائر كلّها وطرقت أبواب أهل الحديث فيها بابا بابا و كلمتهم رجلا رجلا ,فأعلنوا لك استياءهم ؟؟!!
هنا فقط يحقّ لك الكلام باسمهم, و إلا فرحم الله رجلا عرف قدر نفسه.
أوأنّك لا ترى أهل الحديث في الجزائر إلاّ الجماعة الذين هم حولك ممن وافقك على الاستياء كما تقول ,وهذا الاحتمال أخطر وأشنع لأنّ فيه احتمال تبديع بالجملة فتنبه.
و دعواك الأخرى في مشابهة الشيخ عبيد لفالح الحربي المبتدع الضال ظلم و تجنٍ واستطالة في عرض العلامة عبيد , بل هو قلّة الحياء و الجرأة ,ونسبتك هذا القول إلى أهل الحديث في الجزائر كذب صريح لا مفرّ منه ولا مهرب , بل هذا الأمر يدلّ على أنّ في قلبك شيئاً لا تريد الجهر به في حقّ الشيخ عبيد ,و أنت تمهد له شيئاً فشيئاً ولا ننسى تشبيهك للشيخ عبيد بالبوطي لـمّا حذّر منك و كما قال الإمام أبو حاتم الرازي: (( علامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر))(5)
هذا أيها الأخوة بعض ما وقفت عليه من جملة طعونات هذا الرجل التي دوّنها في منتداه , و لم أورد البعض مما سبقتني إليه يد الحذف
كما أهملت طعونات مريديه السذج , لأنّهم تربيته و نتاجه و لا تستغرب الدناءة من معدنها.
و أخيرا يحقّ لنا أن نتساءل :
هل يفرق العربي و من يوافقه بين التحقير و التصغير و بين الإجلال و التقدير ؟؟!!
نسأل الله السّلامة والعافية من الانتقام الظالم والقول على الله بغير علم.
_____________________________
1-سورة آل عمران الآية رقم 18.
2-سورة المجادلة الآية رقم 11 .
3-جزء من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه في شأن حامل العلم الذي أخرجه الترمذي و ابن ماجة و ابن حبان وصححه الإمام الألباني رحمه الله.
4-سورة فصلت الآية رقم 43.
5-أخرجه اللاّلكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السّنة(1/179) .
منقول من منتديات التصفية والتربية السلفية
المصدر من هنا
____________________________________________________
تابع لموضوع :
احترام العربي عبد الحميد للشيخ العلامة عبيد
بين التنظير والتطبيق
قال العربي : " قلت: والذي جاء في كلمة الشيخ عبيد الجابري المنشورة في شبكة الوحلين مبهم وغير مفسر ولا ذكر لموجبه فهو ساقط عند أهل الحديث، لا يثبت في المتكلم فيه حتى تظهر أدلته."اهـبين التنظير والتطبيق
الله أكبر , كلام العلامة عبيد ساقط عند أهل الحديث يا عبد الحميد !!!
أخبرني بالله عليك , من هم أهل الحديث الذين تشير إليهم في كلامك , ممن حكموا على كلام العلامة عبيد بالسقوط !!
أنا من جهتي لا أعرف واحداً منهم , مطلقاً , و هذا حسبَ علمي , و لا أظن إخواني إلا يوافقونني
فلذا لا أدري عن أيّ حديث يتحدث, و لا عن أي أهل للحديث يتحدث !!!
أقول :
بعد مراجعة العنوان الذي وضعه العربي لكلامه
قارنوه بكلام العربي هذا و احكموا و تعلموا الأدب الرفيع من شيخ أهل الحديث !!
اتجاه العلماء الربانيين و المشايخ السلفيين
نسأل الله أن يحفظ علينا عقولنا .......
قال العربي في أدبه الرفيع مع العلامة عبيد :
" وإن العبارات المتنوعة التي تفوّه بها الشيخ عبيد حفظه الله، وأطلقها في عبد الحميد العربي يندر أن تجتمع في طالب من أهل الحديث، بل لم أجد من أطلقها مجملة حزمة واحدة في طالب علم من أهل الحديث، وخاصة أن الحزمة أطلقت في طالب علم بالأمس القريب كان يقول عنه الشيخ عبيد: أثلجت صدري بنقدك لعدنان عرعور"اهـ
أقول : فليهنك أدبك الرفيع يا عبد الحميد , و ليهنك الحديث و أهل الحديث !! الذين لا يعرفهم إلا عبد الحميد
هل بعد هذا الطعن من طعن !!!
1- وسم العلامة عبيد بكيل الأوصاف الظالمة في حق طالب علم من أهل الحديث !!
2- انفراد العلامة عبيد بجملة الطعونات في طالب علم من أهل الحديث!!!
3- تناقض العلامة عبيد ما بين الأمس القريب و اليوم - الأمس القريب تساوي سنوات عند العربي -!!!
هذه طعونات العربي في العلامة عبيد من خلال فقرة واحدة , فكيف بالمقال تاماً
إي و الله إنك يا عبد الحميد قد غدوت مثالا يحتذى في التأدب و الاحترام للعلماء !!!
قال العربي - مسقطا لكلام العلامة عبيد - :"وقال السبكي غفر الله له في الطبقات الكبرى: (لا نطلب التفسير من كل أحد، بل إنما نطلبه حيث يحتمل الحال شكا إما لاختلاف في الاجتهاد، أو لتهمة يسيرة في الجارح، أو نحو ذلك مما لا يوجب سقوط قول الجارح، ولا ينتهي إلى الاعتبار به على الاطلاق بل يكون بين بين).اهـ
قلت : لوّن العربي تلك العبارة بالأحمر , للإشارة أن جرح العلامة عبيد فيه هو من هذا القبيل ..
و هذا جهل واضح بمنهج المحدثين يا شيخ أهل الحديث في الجزائر !!!
هل وصف الأئمة النقاد لبعض الرواة بـ : بالكذب , و الدجل , و التلاعب يعتبر من الألفاظ التي تختلف فيها الأنظار , و جرحها غير نافذ , أو محلّ اجتهاد ؟؟!!!
أم أنّ الجرح بالكذب من أشدّ أنواع الجرح و أثبتها , و أعلاها , فما يقال في أحد :
كذاب , إلا غُسِلَتْ منه الأيادي , كما سيفعل أهل السنة معك إن لم تَتُبْ إلى ربِّك .
حتى أن علماء الحديث قبلوا رواية المبتدع بشرط عدم ثبوت الكذب عليه
فتأمل هذا الشرط يا محدّث الجزائر
و العجب أيضا يزداد عندما يسقط العربي العلامة عبيداً الجابري من جملة من يعتبر قوله من أئمة هذا الشأن
و و الله إن كلام الإمام ابن كثير الذي نقلته يا عبد الحميد حين قلت :
قال العلامة ابن كثير في مختصره: (أما كلام هؤلاء الأئمة المنتصبين لهذا الشأن فينبغي أن يؤخذ مسلما من غير ذكر أسباب، وذلك للعلم بمعرفتهم واطلاعهم واضطلاعهم في هذا الشأن، واتصافهم بالإنصاف والديانة والخبرة والنصح، لا سيما إذا أطبقوا على تضعيف الرجل أو كونه متروكا أو كذابا..أو نحو ذلك، فالمحدث الماهر لا يتخاله في مثل هذا وقفة في موافقتهم لصدقهم وأمانتهم ونصحهم...)اهـ
لهو الحقيق بالعلامة عبيد , و هو الوصف الذي يطابق منزلة العلامة عبيد عند أهل الحديث الصادقين في هذا الزمان
و كان الأولى بالعربي أن يلوّن هذه الكلمة التي قالها السبكي رحمه الله و نلقها العربي حين يقول : " أما إذا انتفت الظنون وانتفت التهم، وكان الجارح حبرا من أحبار الأمة مبرأ من مظان التهمة، أو كان المجروح مشهورا بالضعف متروكا بين النقاد، فلا نتلعثم عند جرحه، ولا نحوج الجارح إلى تفسير، بل طلب التفسير منه –والحالة هذه- طلب لغيبة لا حاجة إليها."اهـ
قلت : رحم الله السبكي , ففعلا إن أهل السنة ليسوا بحاجة إلى تفسير , لأن طلب التفسير - و الحالة هذه - طلب لغيبة لا حاجة إليها
و إن جادل قائل فقال : العربي ليس مشهوراً بالضعف , و ليس متروكاً بين النقاد - على حسب ما بلغه -
قيل له : إن "أو" يا أخي تفيد التخيير , فقد يكون المجروح غير مشهوراً بالضعف , و لا متروكاً بين النقاد , و لكن كما قال السبكي :
"وكان الجارح حبرا من أحبار الأمة مبرأ من مظان التهمة"
فيقبل , و بحمد الله أهل السنة السلفيين الصادقين , لا يرون الجابري إلا من
أئمة هذا الشأن و مبرأ من مظان التهمة , بل عارفاً بمن يجرح
و الحمد لله ربّ العالمين .
منقول من منتديات التصفية والتربية السلفية
من هنا المصدر بارك الله فيكم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق